لماذا يكره لاعبي الحاسب الشخصي متجر Epic Games ؟

لماذا يكره لاعبي الحاسب الشخصي متجر Epic Games ؟

منذ أن أعلنت شركة Epic Games عن إصدار متجرها الخاص لبيع ألعاب الفيديو، وعدد لا بأس به من لاعبي الحاسب الشخصي لم يعجبهم المتجر وفكرته من الأساس وهذا شيء طبيعي لأي شيء جديد، ولكن بعد ذلك بدأ العدد يزداد بشكل كبير جدًا خلال فترة قصيرة للغاية، وحتى أن البعض رفض شراء أي لعبة تصدر عليه حتى لو كانت لعبته المفضلة.

السؤال المهم كيف وصلنا إلى هنا؟ ولماذا حصل ولايزال متجر Epic Games يحصل على كل هذا الكره والرفض من لاعبي الحاسب الشخصي.

كثرة منصات تشغيل الألعاب على الحاسب الشخصي


واحدة من أكثر المميزات أهمية على الأجهزة المنزلية، هي أنك تقوم بشراء كل ألعابك المفضلة على منصة واحدة وتجدها في مكان واحد، وأن كل أصدقائك على نفس المنصة. على عكس الحاسب الشخصي الآن، فهناك أكثر من 10 منصات لتشغيل الألعاب من مختلف شركات تطوير الألعاب.

وهذا الأمر يجعل تجربة اللعب على الحساب الشخصي صعب جدًا، حيث أنه يجب عليك تحميل كل منصات تشغيل الألعاب من مختلف الشركات لكي تلعب ألعابهم، والإعلان عن متجر Epic Games ومشغلها الخاص يزيد الأمر سوءًا، مع خطتهم لجلب الكثير من الألعاب القوية على متجرهم.

متجر Steam استطاع بشكل كبير تقديم تلك التجربة للاعبي الحاسب الشخصي، تجربة وجود كل ألعاب وأصدقائك في مكان واحد وعلى منصة واحدة، وهذا هو السبب الرئيسي أن كل لاعبي الحاسب الشخصي يفضلون Steam عن أي متجر آخر، بالإضافة إلى مميزاته الكثيرة. وهذا يدفعنا لسبب التالي.

قلة المميزات متجر Epic Games وقلة ألعابه


مع الإعلان عن متجر Epic Games وخطتهم لجلب الكثير من الألعاب القوية عليه، بدأ الجميع يتساءل عن الدافع الذي سيجعل لاعبي الحاسب الشخصي يفضلون متجر Epic Games على متجر Steam، وللأسف لم يجدوا أي شيء.

متجر Epic Games حاليًا يفتقر للكثير الكثير من المميزات المهمة جدًا للاعبي الحاسب الشخصي، وقد قمت سابقًا بعمل مقارنة بين مميزات المتجرين - اضغط هنا لمشاهدة ذلك - وهذا واحد من أهم أسباب كرههم له، على عكس Steam الذي يمتلك كل المميزات التي يحتاجونها وأكثر بكثير من ذلك مثل ، الحفظ السحابي، تقييمات المستخدمين، منتديات، دعم التعديلات ( مودات )، المجموعات...والكثير الكثير من المميزات الأخرى.

ومع خطة تطوير المتجر من شركة Epic Games إلا أن ذلك سيحتاج إلى فترة طويلة تترواح بين 6 شهور إلى سنة أو أكثر حتى يصل إلى مستوى Steam، وهذا يدفعنا لسبب آخر وهو قلة ألعابه، فمتجر Steam يمتلك حاليًا أكثر من 30 ألف لعبة من مختلف شركات الألعاب أم متجر Epic Games فيمتلك حاليًا أقل من 100 لعبة، أغلبها كان على متجر Steam في البداية.

دفع المال لشركات وجعل ألعابهم حصرية دائمة أو مؤقتة على متجر Epic Games


أهم سبب لكره ورفض متجر Epic Games من قبل لاعبي الحاسب الشخصي، هو دفع الشركة المال لشركات تطوير الألعاب مقابل سحب ألعابهم من متجر Steam وجعلها حصرية دائمة أو مؤقتة على متجر Epic Games لكسب شهرة سريعة للمتجر، والذي للأسف تسبب بالضرر لها.

وأهم العناوين التي كانت متوفرة على متجر Steam ثم أصبحت حصرية على متجر Epic Games هي The Division 2، Metro Exodus، The Walking Dead: The Final Season - Season Pass ،Borderlands 3 والكثير من الألعاب الأخرى.

وتلك الشركات وضعت اللاعبين الذي طلبوا تلك الألعاب مسبقًا على متجر Steam في موقف صعب وغريب جدًا، حيث أن بعض الشركات وفرت دخول خاص لمن طلبها مسبقًا والآخر اضطر لإرجاع المال لأصحابه مع خيار وحيدة وهو شراء اللعبة على متجر Epic Games.

متجر Epic Games لم يكن سيئًا طوال الوقت، بل وفر للاعبي الحاسب الشخصي فرصة ذهبية لتجربة ثلاث من أفضل حصريات جهاز البلايسيتشن 4 والبلايستيشن 3  وهم Beyond: Two Souls و Detroit: Become Human و Heavy Rain، بالإضافة إلى لعبتين مجانيتين كل شهر.

ولكن مع ذلك فأن الأسباب السابقة وسياسة دفع المال مقابل الحصريات وحذفها من متجر Steam قتلت سمعة المتجر بين لاعبي الحاسب الشخصي، وهذا بالتأكيد سيؤثر بشكل كبير على مستقبل المتجر والألعاب التي ستصدر عليه.
أبريل 22, 2019
التسميات:

إرسال تعليق

[disqus]

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget