0

هناك الكثير من الأشخاص يجهلون الرموز والمعاني التي تكون في عروض الألعاب وأقراص الألعاب التي تباع في المحلات التجارية والألعاب الرقمية وأخص بهذا الكلام الأهالي الذين لا يعرفون ما الذي تحويه الألعاب التي يلعبها أطفالهم لذا قمت بعمل هذه المقال أوضح فيها معاني هذه الرموز وما الذي تحتويه لنبدأ .

وأشهر نظام لتصنيف الألعاب هو التصنيف الأوروبي PEGI بالعربية تعني معلومات الألعاب الأوروبية وهذا التصنيف تم إنشائه  لمساعدة الأباء على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن شراء ألعاب دون الخوف على أطفالهم من محتويات غير مناسبة لعمرهم 

وهذا التصنيف الأكثر ستعمالاً في العالم ويلي التصنيف الأمريكي ESRB والذي يعني بالعربية مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية " لكنه أصعب من الأوروبي لأنه يحتوي على معاني ورموز فقط .



  • التصنيف الأوروبي بالأرقام 


3: يعتبر المحتوى من هذه الألعاب مُصنف على أنه مناسب لجميع الفئات العمرية. قد يتواجد بعض العنف ولكن تعتبر في سياق كوميدي (كمثال: توم وجيري) الطفل لا ينبغي أن يكون قادرا على ربط الشخصيات على الشاشة مع الشخصيات في الحياة الواقعية. الألعاب التي تمتلك هذا التصنيف لاتحتوي على كلام بذيء أو أصوات تخيف 
الأطفال. بشكل عام هذا التصنيف يعتبر آمن ومناسب للأطفال لمن أعمارهم في سن الثالثة وفوق. 

7: يعتبر هذا المحتوى من الألعاب مشابه لتصنيف PEGI 3 ولكن الفرق هنا هو أن الألعاب التي تحتوي على هذا التصنيف من المحتمل وجود بعض المشاهد المخيفة أو الأصوات المخيفة لذلك تم وضعها في هذا التصنيف المناسب لمن أعمارهم في سِن السابعة وفوق.



12: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على أحتواءها بعض أعمال العنف القليلة. واحتواءها على ألفاظ سيئة بسيطة و مناظر تندرج تحت البيئات الخيالية والغير حقيقة.. هذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 12 وفوق. 




16: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على تصويرها لمشاهد عنيفة قد تصل إلى مرحلة تجعل اللاعبين يتوقعون أنها مشابهة كما هي في الحياة الحقيقية.. وأحتواءها على كلمات بذيئة وغير مناسبة للأطفال. وقد تحتوي على أنشطة إجرامية كإستعمال التبغ والمخدرات , وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 16 وفوق.


18: تم تصنيف الألعاب التي تحتوي على هذا الرمز على احتواءها لمشاهد عنيفة جداً والذي من شأنها أن تجعل اللاعب يشعر بالاشمئزاز من قوة هذه المشاهد. جميع الألعاب تذكر سبب وضعها في هذا التصنيف سواءً كانت تحتوي على: العنف, الكلام البذىء, مشاهد مخيفة, مشاهد جنسية , مخدرات, تفرقة عنصرية, قمار … وهذا التصنيف مناسب لمن أعمارهم في سِن الـ 18 وفوق.



  • التصنيف الأوروبي بالرموز

Violence : اللعبة تحتوي على تصوير مشاهد عنف.




Bad Language : اللعبة تحتوي على ألفاظ نابية وغير مناسب للأطفال.




 Fearلعبة قد تكون مخيفة أو مرعبة للأطفال الصغار.





Sex : اللعبة التي تصور التعري أو السلوك الجنسي أو الإشارات الجنسية.





Drugs : اللعبة تشير إلى إستخدام وتعاطي المخدرات.



Gambling : الألعاب التي تشجع أو تعلم لعب القمار.

Discrimination : اللعبة تحتوي على أشياء تشجع على التمييز (المقصود بها العنصرية).



Onlineاللعبة يمكن أن تُلعب على شبكة الأنترنت.




والآن مع التصنيف الأمريكي ESRB والذي يعني بالعربية مجلس تقدير البرمجيات الترفيهية وهو هيئة ذاتية التنظيم تقوم بتحديد تقديرات الأعمار و المحتوى لألعاب الحاسوب و الفيديو في الولايات المتحدة و كندا.


  • التصنيف الأمريكي للألعاب وهذا التصنيف يتم تقدريه
  • تقديرات غير مقيدة


الطفولة المبكرة : 3 سنوات فما فوق




الجميع : 6 سنوات فما فوق




الجميع 10+ : 10 سنوات فما فوق




المراهقين : 13 سنة فما فوق







  • تقديرات مقيدة


راشدين : 17 سنة فما فوق




للبالغين فقط : 18 سنة فما فوق





  • تقديرات أخرى



تقدير معلق : دل على أن المنتج لم يعطَ تقدير بعد .








أتمنى أن تكونوا قد إستفدتوا وأتمنى أيضاً بعد أن تعرفتوا على التصنيفات العمرية للألعاب أن تراعوها عند شراء أي لعبة من أي مكان .

إرسال تعليق

 
Top